فصل: سليمان الأعمش، عن أبي إسحاق، عن الأسود، عن عائشة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.ميمون أبو حمزة، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة:

16003- [ت] حديث: «من دعا على من ظلمه فقد انتصر». ت في الدعوات (116: 1) عن هناد، عن أبي الأحوص؛ و(116: 2) عن قتيبة، عن حميد بن عبد الرحمن الرؤاسي، عن أبي الأحوص؛ عن أبي حمزة به. وقال: لا نعرفه إلا من حديث أبي حمزة، وقد تكلم فيه من قبل حفظه.

.واصل الأحدب، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة:

16004- [م] حديثٌ في حت المني عن ثوب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. م في الطهارة (32: 3) عن محمد بن حاتم، عن عبد الرحمن بن مهدي، عن مهدي بن ميمون، عن واصل الأحدب به.

.أشعث بن أبي الشعثاء، عن الأسود، عن عائشة:

16005- [خ م ق] حديث: سألت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن الجدر- وفي حديث شيبان: عن الحجر- أمن البيت هو؟ قال: نعم، قلت: فما لهم لم يدخلوه في البيت؟... الحديث. خ في الحج (42: 3) وفي التمني (9: 6) عن مسدد، عن أبي الأحوص- م في الحج (70: 1) عن سعيد بن منصور، عن أبي الأحوص- و(70: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عبيد الله بن موسى، عن شيبان- كلاهما عن أشعث بن أبي الشعثاء به. ق فيه (المناسك 31) عن أبي بكر بن أبي شيبة به.
16006- [س] حديث: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يحب التيمن... الحديث. س في الزينة (8) عن محمد بن معمر البحراني، عن أبي عاصم النبيل، عن محمد بن بشر- وهو الأسلمي-، عن أشعث بن أبي الشعثاء به. ز تابعه عمر بن شبَّة وغيره عن أبي عاصم. وقيل: عن أبي عاصم، عن شعبة، عن محمد بن بشر- وهو وهم. والمحفوظ حديث أشعث بن أبي الشعثاء، عن أبيه، عن مسروق، عن عائشة وسيأتي- (ح 17656).

.سعيد بن جبير، عن الأسود، عن عائشة:

16007- [د س] حديث: «ما من امرئ تكون له صلاة بليل فيغلبه عليها نوم...» الحديث. د في الصلاة (311) عن القعنبي، عن مالك، عن محمد بن المنكدر، عن سعيد بن جبير، عن رجل عنده رضيَ أن عائشة أخبرته به. س فيه (الصلاة 739) عن قتيبة، عن مالك به. (740: 1) عن أبي داود سليمان بن سيف الحراني، عن محمد بن سليمان بن أبي داود الحرَّاني بُومة، عن أبي جعفر الرازي، عن محمد بن المنكدر، عن سعيد بن جبير، عن الأسود بن يزيد نحوه. و(740: 2) عن أحمد بن نصر، عن يحيى بن أبي بكير، عن أبي جعفر الرازي، عن ابن المنكدر، عن سعيد بن جبير، عن عائشة به- ولم يذكر بينهما أحداً. قال النسائي: أبو جعفر الرازي ليس بالقوي في الحديث.

.عبد الرحمن بن أبي الأسود، عن أبيه الأسود، عن عائشة:

16008- [خ م د ق] حديث: كانت إحدانا إذا كانت حائضاً، فأراد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يباشرها، أمرها أن تتزر، ثم يباشرها. وفي حديث جرير: كان يأمرنا في حيضنا أن نتزر، ثم يباشرنا. خ في الطهارة (113: 2) عن إسماعيل بن الخليل، عن علي بن مسهر، عن أبي إسحاق الشيباني، عن عبد الرحمن بن الأسود به، وقال: تابعه خالد وجرير. م فيه (الطهارة 35: 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة وعلي بن حجر، كلاهما عن علي بن مسهر به. د فيه (الطهارة 107: 7) عن عثمان بن أبي شيبة، عن جرير، عن الشيباني به. ق فيه (الطهارة 121: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة به. و(121: 1) عن أبي سلمة يحيى بن خلف، عن عبد الأعلى، عن محمد بن إسحاق، عن عبد الرحمن بن الأسود نحوه- وهو أتم.
16009- [خ م س] حديث: ركعتان- وفي حديث علي بن مسهر: صلاتان- لم يكن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يدعهما سرَّاً ولا علانية: ركعتان قبل الصبح، وركعتان بعد العصر. خ في الصلاة (143: 3) عن موسى بن إسماعيل، عن عبد الواحد بن زياد- م فيه (الصلاة 161: 4) عن أبي بكر بن أبي شيبة وعلي بن حجر، كلاهما عن علي بن مسهر- كلاهما عن الشيباني، عنه به. س فيه (الصلاة 60: 5) عن علي بن حجر به.
16010- [خ م س] حديث: كنت أُطيِّب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بأطيب ما أجد حتى أرى وبيص الطيب في رأسه ولحيته قبل أن يحرم. وفي حديث مالك بن مغول: إن كنت لأنظر إلى وبيص الطيب في مفارق رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو محرم. خ في اللباس (74) عن إسحاق بن نصر، عن يحيى بن آدم، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق السبيعي- م في الحج (7: 14) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن أبيه، عن مالك بن مغول- و(7: 15) عن محمد بن حاتم، عن إسحاق بن منصور السلولي، عن إبراهيم بن يوسف، عن أبيه، عن أبي إسحاق- كلاهما عن عبد الرحمن بن الأسود به. س فيه (المناسك 42: 7) عن عبدة بن عبد الله، عن يحيى بن آدم به. ز رواه شريك (ح 16026) وأبو الأحوص، عن أبي إسحاق، عن الأسود، عن عائشة، وسيأتي- (ح 16035).
16011- [خ م س] حديث: رخّص النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الرُّقْيَة من كل ذي حمة. خ في الطب (37) عن موسى بن إسماعيل، عن عبد الواحد بن زياد- م فيه (الطب 6: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن علي بن مسهر- كلاهما عن الشيباني، عنه به. ك س فيه (الطب، الكبرى 37: 1) عن محمد بن رافع، عن يحيى بن آدم ومحمد بن المثنى، عن عبد الرحمن، كلاهما عن سفيان، عن الشيباني به. ك حديث س ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.
16012- حديث: ما شبع آل محمد (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) من خبز شعير. في الترجمة التي بعد هذه- (ح 16014).
16013- [ت] حديث: حضت فأمرني رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن أقضي المناسك كلها إلا الطواف بالبيت. ت في الحج (100: 1) عن علي بن حجر، عن شريك، عن جابر- وهو ابن يزيد الجعفي-، عن عبد الرحمن بن الأسود به. قال: وقد روي هذا الحديث عن عائشة من غير هذا الوجه أيضاً.

.عبد الرحمن بن يزيد، عن أخيه الأسود، عن عائشة:

16014- [م ت ق] حديث: ما شبع آل محمد (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)- وفي حديث محمود بن غيلان: ما شبع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- من خبز شعير يومين متتابعين حتى قُبض. م في أواخر الكتاب (الزهد والرقائق 1: 29) عن محمد بن مثنى ومحمد بن بشار، كلاهما عن محمد بن جعفر، عن شعبة، عن أبي إسحاق وهو السبيعي-، عن عبد الرحمن بن يزيد به. ت في الزهد (38: 2) عن محمود بن غيلان، عن أبي داود، عن شعبة به. وقال: حسن صحيح. وفي الشمائل (25: 1) عن محمد بن مثنى ومحمد بن بشار بندار به. ق في الأطعمة (49: 2) عن ابن بشار به. ز هكذا ذكره خلف في ترجمة مفردة عن الترجمة المتقدمة وهو الصواب، وكذلك هو في جميع الأصول من صحيح مسلم ومن جامع الترمذي ومن الشمائل له ومن سنن ابن ماجه: عن عبد الرحمن بن يزيد. وفي كتاب أبي مسعود: عن عبد الرحمن بن الأسود، عن الأسود، وهو وهم، وكذلك ذكره أبو القاسم في الترجمة المتقدمة: عن عبد الرحمن بن الأسود، عن أبيه الأسود، وقد وهما جميعاً في ذلك- والله يغفر لنا ولهما بفضله ورحمته.

.عمارة بن عمير الكوفي، عن الأسود، عن عائشة:

16015- [س] حديث: سئل النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن جلود الميتة، فقال: دباغها طهورها. س في الذبائح (بل في الفرع والعتيرة 4: 11) عن الحسين بن منصور النيسابوري، عن حسين بن محمد، عن شريك، عن الأعمش، عنه به. رواه حجاج بن محمد وغيره، عن شريك، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة؛ وكذلك رواه إسرائيل، عن الأعمش، وقد مضى- (ح 15966).

.أبو إسحاق السبيعي، عن الأسود، عن عائشة:

.إسرائيل بن يونس، عن جده أبي إسحاق، عن الأسود، عن عائشة:

16016- [خ] حديث: قال النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يا عائشة! لولا قومك حديث عهدهم- قال ابن الزبير: بكفر- لنقضت الكعبة فجعلت لها بابين... الحديث. خ في العلم (48) عن عبيد الله بن موسى، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن الأسود قال: قال لي ابن الزبير: كانت عائشة تسر إليك حديثاً كثيراً فما حدثتك في الكعبة؟ قلت: قالت لي... فذكره.
16017- [ق] حديث: كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ينام أول الليل ويحيي آخره. ق في الصلاة (221: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عبيد الله بن موسى، عن إسرائيل به.

.إسماعيل بن أبي خالد، عن أبي إسحاق، عن الأسود، عن عائشة:

16018- [س] حديث: كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ينام وهو جنب. س في عشرة النساء (الكبرى 33: 15) عن هلال بن العلاء، عن أبيه، عن هشيم، عن إسماعيل بن أبي خالد به.

.الحسن بن صالح بن حي، عن أبي إسحاق، عن الأسود، عن عائشة:

16019- [س] حديث: كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يتوضأ بعد الغسل. س في (الطهارة (160) عن أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي، عن أبيه، عن الحسن بن صالح به.

.زهير بن معاوية، عن أبي إسحاق، عن الأسود، عن عائشة:

16020- [م س] حديث: كان ينام أول الليل ويحيي آخره، ثم إن كانت له حاجة إلى أهله قضى حاجته، ثم ينام فإذا كان عند النداء الأول وثب... الحديث. م في الصلاة (125: 12) عن أحمد بن يونس ويحيى بن يحيى، كلاهما عنه به. س فيه (الصلاة 702- ألف: 2) عن محمد بن عبد الله بن المبارك، عن يحيى بن آدم، عنه به- مختصراً: كان ينام أول الليل ويحيي آخره.
16021- [د] حديث: كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يغتسل ويصلي الركعتين... الحديث. د في الطهارة (99) عن عبد الله بن محمد النفيلي، عن زهير بن معاوية به.
16022- [س] حديث: كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يخرج إلى الصلاة ورأسه يقطر، كان جنباً فاغتسل وهو يريد الصوم. س في الصوم (81: 2) عن أحمد بن سليمان، عن أبي نعيم، عن زهير به.

.سفيان الثوري، عن أبي إسحاق، عن الأسود، عن عائشة:

16023- [د ت ق] حديث: كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ينام وهو جنب من غير أن يمس ماءً. د في الطهارة (90: 3) عن محمد بن كثير، عن سفيان به. و(90: 3) عن حسن بن علي الواسطي، قال: سمعت يزيد بن هارون يقول: هذا الحديث وهم- يعني حديث أبي إسحاق. ت فيه (الطهارة 87: 2) عن هناد، عن وكيع، عن سفيان به، وقال: يرون أن هذا غلط من أبي إسحاق. ق فيه (الطهارة 98: 3) عن علي بن محمد، عن وكيع نحوه.

.سليمان الأعمش، عن أبي إسحاق، عن الأسود، عن عائشة:

16024- [ت س ق] حديث: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ينام وهو جنب لا يمس ماء. ت في الطهارة (87: 1) س في عشرة النساء (الكبرى 33: 12) جميعاً عن هناد- ق في الطهارة (98: 1) عن محمد بن الصباح- كلاهما عن أبي بكر بن عياش، عن الأعمش به. وقد تقدم الكلام عليه في ترجمة سفيان الثوري- (ح 16023).

.شريك بن عبد الله، عن أبي إسحاق، عن الأسود، عن عائشة:

16025- [ت س ق] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان لا يتوضأ بعد الغسل. ت في الطهارة (79) عن إسماعيل بن موسى- س فيه (الطهارة 269) عن عمرو بن علي، عن عبد الرحمن- ق فيه (الطهارة 96) عن أبي بكر بن أبي شيبة- وعبد الله بن عامر بن زرارة- وإسماعيل بن موسى- أربعتهم عن شريك به، وقال ت: حسن صحيح.
16026- [س ق] حديث: كنت أرى وبيص الطيب في مفرق رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعد ثلاث، وهو محرم. س في الحج (42: 9) عن علي بن حجر، عن شريك به. ق فيه (المناسك 18: 3) عن إسماعيل بن موسى الفزاري، عن شريك- نحوه: كأني أنظر إلى وبيص الطيب. رواه إسرائيل وغيره عن أبي إسحاق، عن عبد الرحمن بن الأسود، عن أبيه، عن عائشة نحوه، وقد مضى- (ح 16010).
16027- [س] حديث: كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يخرج لصلاة الغداة ورأسه يقطر من غسل الجنابة، ثم يصوم ذلك اليوم. س في الصوم (الكبرى 80- ن: 4) عن علي بن حجر، عن شريك به.